كتاب
وثائق سكة حديد الحجاز في الارشيف العثماني
تأليف
عبداللطيف بن محمد الحميد

وثائق سكة حديد الحجاز في الارشيف العثماني

درس الباحث الوثائق الخاصة بسكة حديد الحجاز في دار الأرشيف العثماني بهدف بيان أهميتها في تغطية الموضوع ومعالجته. وبين أن الإرادة السنية قد صدرت بإنشاء سكة حديد الحجاز في عام 1318هـ / 1900م ليربط دمشق بالمدينة المنورة ثم مكة المكرمة، فشكِّلت لجنتان للإشراف على المشروع ألحقت بهما لجان إضافية لتنفيذ المشروع وجمع التبرعات له، فتم المشروع خلال ثمانية أعوام وكان طول السكة ألفا وثلاث مئة كيل ما بين دمشق والمدينة المنورة، يضاف إلى ذلك أكثر من ثلاث مئة كيل تفرعت عن السكة فيما بعد مارةً في سوريا وفلسطين. وقد تميزت المرحلة الأولى لننفيذ المشروع برعاية السلطان عبد الحميد الثاني نفسه، ووُظِّفَ المشروع في تقوية النفوذ العثماني في سوريا والجزيرة العربية، وزيادة تأثير سياسة الوحدة الإسلامية، وأما في المرحلة الثانية فقد ابتدأت بعد إسقاط عبد الحميد الثاني عام 1327هـ / 1909م وتسلم حزب تركيا الفتاة الحكم، وقد تميزت بتركيز الدولة على الأهداف الإستراتيجية والاقتصادية للمشروع، وبذلت الجهود لتطوير ميزانية الخط. وقد جرى تناول فهرسة الوثائق المتصلة بالموضوع، حيث قام مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية بإستانبول، ومركز الوثائق والمخطوطات بالجامعة الأردنية في عام 1406هـ /1986م بنشر فهرس شامل لوثائق الدولة العثمانية المحفوظة بدار الوثائق التابعة لرئاسة الوزراء بإستانبول، وتبين أنه تتوافر سجلات للمع
شارك:
قراءة الكتاب
كتب ذات صلة