يتناول البحث محاولة الأمير عبدالرحمن بن فيصل استرداد الأحساء من العثمانيين بعد حملتهم عليها سنة 1288هـ/1871م، وإقامته الجبرية في بغداد، والمفاوضات حول انسحاب العثمانيين، ومراسلاته مع المقيم السياسي البريطاني في الخليج، اعتماداً على المصادر المحلية والوثائق العثمانية والبريطانية (لوريمر).